وصف شامل للمستوطنات البشرية خلال العصر الحجري بالعلا

مكه 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وصف شامل للمستوطنات البشرية خلال العصر الحجري بالعلا, اليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024 10:37 مساءً


أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا توصل فريق من علماء الآثار في تحقيق إلى أول وصف شامل للمستوطنات البشرية في شمال غرب المملكة، خلال فترة العصر الحجري الحديث، وذلك خلال الدراسة التي أشرفت عليها الهيئة، التي توصلت إلى أدلة تشير إلى أن سكان المنطقة في الألفيتين السادسة والخامسة قبل الميلاد، كانوا أكثر استقرارا وتطورا مما كان يعتقد سابقا.

وأشار البحث إلى أن سكان هذه المنطقة كانوا يرعون الماشية، ويمتهنون صناعة المجوهرات، وأعمال التجارة، حيث ساعدهم موقعهم بمزاولة تجارتهم مع المناطق المختلفة المجاورة، مثل شرق الأردن ومناطق مطلة على البحر الأحمر، وتم نشر نتائج هذه الدراسة في مجلة «ليفانت» العلمية، والتي أسهمت بها، عالمة الآثار جين ماكمان، من جامعة سيدني عبر فريق بحثي ضمن أحد مشاريع التنقيب التي تشرف عليها الهيئة.

وقدم الفريق أحدث الاستنتاجات والملاحظات حول التحقيقات الأثرية للمنشآت المعروفة باسم الدوائر الحجرية المنصوبة، وهي نوع فريد من المساكن تتكون من ألواح حجرية منصوبة بشكل عمودي بقطر يراوح بين أربعة وثمانية أمتار.

وشملت الدراسة 431 من الدوائر الحجرية المنصوبة في مواقع مختلفة في حرّة عويرض في العلا، مع إجراء مسح ميداني لـ52 منها وتنقيب 11 أخرى.
ولفتت الدراسة إلى أن الألواح الحجرية المنصوبة على هيئة صفين في محيط الدائرة الخارجي تبدو كأنها استُخدمت كأساسات لأعمدة خشبية (ربما من نوع الأكاسيا) كانت تستخدم لدعم سقف المسكن، مع وجود لوح في مركز الدائرة لدعم العمود الخشبي الرئيس. كما تشير الأدوات وبقايا الحيوانات التي وُجدت في الموقع إلى أن الأسقف ربما كانت تصنع من جلود الحيوانات.

مكتشفات بالمواقع الأثرية

  • أصداف حلزونية وصدفية مثقوبة يرجح استخدامها كقطع خرزية للزينة.
  • حلي وأساور مصنوعة من الحجر الرملي والحجر الجيري.
  • قطعة طباشير حمراء من الحجر الرملي.
  • رؤوس سهام تتطابق بشكل كبير مع تلك المستخدمة في جنوب وشرق الأردن.
  • بقايا حيوانات مستأنسة وبرية.
  • أدوات لجز الصوف وذبح الأغنام.

أخبار ذات صلة

0 تعليق