السعودية تحقق أرقاما قياسية في إنتاج الاستزراع السمكي

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السعودية تحقق أرقاما قياسية في إنتاج الاستزراع السمكي, اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 05:24 مساءً

الرياض – مباشر: أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، تسجيل المملكة أرقامًا قياسية جديدة وغير مسبوقة في إنتاج مشاريع الاستزراع السمكي في المياه المالحة والمياه الداخلية، بتحقيق قفزة بلغت 56.4%، بحجم إنتاج تجاوز 140 ألف طنا خلال 2023م، مقارنة بإنتاج بلغ 90 ألف طنا بنهاية 2021م.

وأوضحت الوزارة، اليوم الاثنين، أن إجمالي كمية المصيد من المصائد البحرية في البحر الأحمر والخليج العربي بلغ 74.7 ألف طنا بارتفاع قدره 16.2% مقارنة بإنتاج بلغ 64.3 ألف طنا بنهاية 2022م، محققة بذلك إجمالي إنتاج من مشاريع الاستزراع السمكي والصيد البحري يبلغ 214 ألف طنا خلال 2023م.

وأكدت الوزارة، أنها تعمل وفقًا لبرامج وخطط مدروسة لزيادة نسب الاكتفاء من المنتجات السمكية من خلال رفع مستوى الجودة، واستزراع أنواع جديدة من الأسماك، إلى جانب العمل على تشجيع الاستثمارات، وزيادة استهلاك الفرد من المنتجات السمكية إلى 13 كجم سنويًا، لافتةً النظر إلى أن أبرز الأنواع المنتجة في المملكة تشمل (البلطي النيلي، والسيباس، والدنيس، والروبيان)، إضافة على نسب متفاوتة من الأنواع الأخرى.

وبينت الوزارة، أن قطاع الثروة السمكية يشهد تسارعًا في النمو بفضل الخطط والبرامج التي تنفذها الوزارة لتطوير القطاع وزيادة الاستثمارات، حيث شهد عدد مشاريع الاستزراع السمكي في المياه البحرية والداخلية والأنظمة المغلقة زيادة قياسية خلال الفترة الماضية، بجانب التوسع في منح القروض التنموية في مجالي الاستزراع المائي والصيد البحري.

ونوهت الوزارة، بأن تشجيع استخدام التقنيات الحديثة، ودعم وتسهيل إجراءات الاستثمار، والعمل على تنمية قدرات صغار الصيادين؛ من المستهدفات التي تعمل عليها الوزارة، لتمكين القطاع الخاص، وزيادة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تلجرام

ترشيحات:

السعودية تطلق منتج تأميني لتغطية مستحقات الوافدين بالقطاع الخاص عند التعثر

إنفاق السياح الأجانب بالسعودية يرتفع إلى 24.69 مليار دولار بالنصف الأول 2024

السعودية تبدأ تطبيق قرار إلغاء الرسوم الجمركية للصادرات وخفضها للواردات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق