برنامج جدة التاريخية يكشف إنجازاته بمشروع إعادة إحياء المنطقة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
برنامج جدة التاريخية يكشف إنجازاته بمشروع إعادة إحياء المنطقة, اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 04:44 مساءً

الرياض - مباشر: أنجز برنامج جدة التاريخية التابع لوزارة الثقافة، في المرحلة الأولى من المخطط العام عدداً من الأهداف الاستراتيجية للمشروع، والتي تشمل تنمية المجال المعيشي في المنطقة لتكون مركزاً جاذباً للأعمال وللمشاريع الثقافية، ومقصداً رئيسًا لروّاد الأعمال.

وفي إطار جهود الحفاظ على التراث العمراني بالمنطقة، اكتمل تدعيم وإنقاذ 233 مبنى تراثي تحمل عناصر معمارية وتراثية ثرية كانت آيلة للسقوط، وفقا لبيان اطلع عليه "مباشر"، اليوم الاثنين.

كما تم إنجاز 89 دراسة كمرحلة أولى لتخطيط أعمال ترميم المباني، وكذلك انتهى ترميم 58 مبنى، بالإضافة إلى تجهيز وإعادة تأهيل 35 مبنى تراثي. كما انتهى البرنامج من ترميم برحة بيت جوخدار وبرحة بيت البلد التاريخيتان، سعياً إلى الحفاظ على القيم المعمارية والتاريخية للمنطقة.

وضمن مشروع التنقيب عن الآثار الذي يشرف عليه البرنامج، تم الإعلان عن العثور على أكثر من 25 ألف بقايا من مواد أثرية، يعود تاريخ أقدمها إلى الفترة الإسلامية المبكرة، وهو ما أكد على العمق الحضاري والتاريخي للمنطقة.

وشملت المكتشفات الأثرية التي تم التنقيب عنها في 4 مواقع بالمنطقة 11405 قطعة خزفية، و 1730 مادة صدفية، و 685 مادة بناء، و191 مادة زجاجية، ومن أبرز هذه المكتشفات قطع خشبية على ساريتي مسجد عثمان بن عفان تعود إلى القرن الأول الهجري/السابع الميلادي.

وفي إطار تحسين المشهد الحضري للمنطقة، عمل برنامج جدة التاريخية على تحقيق هذا الهدف من خلال تجديد واجهات المباني، وصيانة الأرصفة، وإزالة مخلفات البناء، لرفع جودة البيئة الحضرية، وإثراء تجربة زوار المنطقة.

وتم تنفيذ أعمال صيانة وتجميل شاملة في سوق الندى التاريخي وشارع الذهب، أحد الشوارع الرئيسية في جدة التاريخية، مما ساهم في إضفاء لمسة جمالية على المنطقة. 

وتم وضع مجسمات فنية عالمية في عدد من المواقع في حديقة بحيرة الأربعين، وتم تنسيق المساحات الخضراء الواسعة بطريقة احترافية ومميزة.

وقام البرنامج بصيانة وتجميل 150 ألف متر مربع من الطرق، بالإضافة إلى زراعة 120 ألف متر مربع في مختلف المساحات العامة، وطلاء 140 مبنى لتحسين المنظر العام، إلى جانب إلى جانب توزيع إنارة معلقة على امتداد 3500 متر في عدد من المساحات العامة.

كما حرص برنامج جدة التاريخية على تطبيق أعلى معايير الاستدامة في مجال الأمن والسلامة في المنطقة، حيث يعمل 937 رجل أمن بكل كفاءة ومهنية لضمان سلامة الزوار والممتلكات، وهو ما ساهم في زيادة نسبة الاستجابة بنسبة 250% إلى جانب توزيع 304 كاميرات مراقبة عالية الجودة في جميع أرجاء المنطقة، بما يضمن رصد أي حركة بشكل واضح ووافي.

يذكر أنه صدر قرار مجلس الوزراء بتحويل إدارة جدة التاريخية التابعة لوزارة الثقافة إلى برنامج تحت مسمى "برنامج مشروع جدة التاريخية" في العام 2020. 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تلجرام

ترشيحات:

عقود التمويل الإسلامي بالسعودية تلامس 121 مليار ريال بالنصف الأول من 2024خاص- 2.46 مليار دولار حصيلة الطروحات في السوق السعودية منذ بداية 2024هيئة الأمن الغذائي تنهي ترسية الدفعة الرابعة لشراء 307 آلاف طن قمح

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق