المركزي السعودي: نحو 86% من قروض الأفراد العقارية ذات فائدة ثابتة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المركزي السعودي: نحو 86% من قروض الأفراد العقارية ذات فائدة ثابتة, اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024 11:03 مساءً

الرياض - مباشر: كشف البنك المركزي السعودي "ساما" عبر تقرير الاستقرار المالي لعام 2024، الذي يُبرز تطورات الاقتصاد العالمي والمحلي، أن 85.9% من إجمالي القروض العقارية المقدمة من المصارف للأفراد بنهاية عام 2023 ذات فائدة ثابتة.

وأوضح التقرير الصادر، اليوم الاثنين، أن ذلك يخفف من التأثير الناجم عن تغيرات أسعار الفائدة على القطاع المصرفي.

وارتفع حجم القروض العقارية للأفراد لكل من موظفي القطاعين الخاص والعام ذو الدخل الأقل من 15 ألف ريال شهرياً لتتجاوز 60% من إجمالي الإقراض العقاري في 2023.

وبحسب التقرير، أثبت الاقتصاد السعودي متانته خلال عام 2023، مدعومًا بالدور المحوري للقطاع المالي، وذلك على الرغم من حالة عدم اليقين في الاقتصاد العالمي، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس"، اليوم الاثنين.

وحققت المملكة تقدمًا في تحقيق رؤية المملكة 2030 الطموحة، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد المحلي. 

ونتج عن تلك الجهود وصول مساهمة الأنشطة غير النفطية ما نسبته 49.9 % من إجمالي الناتج المحلي، مسجلةً نموًا قدره 4.4 % في عام 2023.

وأكد التقرير، أن القطاع المصرفي السعودي لا يزال يتمتع برسملة قوية، حيث ارتفعت نسبة كفاية رأس المال إلى 20.1 % في العام 2023.

وحافظت البنوك على كفاية سعتها التمويلية بما يمكّنها من المساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في المملكة، حيث استمر نمو الائتمان المصرفي في عام 2023م، مدفوعًا في المقام الأول بائتمان قطاع الشركات الذي ارتفع بنسبة 13.2%. 

وسجلت المؤسسات المالية غير المصرفية أداءً قويًا خلال عام 2023م، حيث ارتفعت وتيرة الإقراض من شركات التمويل بنسبة 12.3 % لتبلغ 84.7 مليار ريال بنهاية العام، الأمر الذي انعكس على النمو الملحوظ في إجمالي الأصول.

وغطى التقرير أيضًا جهود البنك المركزي السعودي في تطوير البنية التحتية الحديثة للمدفوعات الوطنية، وتمكين حلول الدفع المبتكرة، مع توفير بيئة آمنة للحد من المخاطر المرتبطة بها.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

 

0 تعليق