ارتفاع شحنات النفط الروسي المنقولة بحرا رغم العقوبات

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ارتفاع شحنات النفط الروسي المنقولة بحرا رغم العقوبات, اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 05:28 مساءً

 

مباشر- ارتفعت صادرات النفط الخام الأسبوعية لروسيا، بأعلى وتيرة منذ مارس/آذار في الأسبوع المنتهي 30 يونيو/حزيران 2024، بعد استكمال أعمال الصيانة في محطات التصدير الرئيسية.

وصعدت مبيعات النفط الخارجية بسبب تراجع معالجة الخام في مصافي التكرير الروسية، وكان معدل إنتاج المصافي الروسية في الفترة من 1 إلى 26 يونيو/حزيران هو الأدنى منذ مايو/أيار 2022، نتيجة ضربات الطائرات الأوكرانية بدون طيار، والصيانة الموسمية التي أدت إلى تراجع الإنتاج.

وزادت القيمة الإجمالية لشحنات النفط الخام الروسية بنسبة 25% في الأيام السبعة حتى 30 يونيو/حزيران، مع ارتفاع أحجام الصادرات الأسبوعية، مستفيدة من الزيادة الأسبوعية الثالثة على التوالي في أسعار النفط، مما رفع قيمة الصادرات الروسية إلى أعلى مستوياتها منذ أبريل/نيسان، وفق "بلومبرج"، اليوم الثلاثاء.

أظهرت بيانات تتبع السفن وتقارير الموانئ أن 34 ناقلة نفط، قامت بتحميل 25.66 مليون برميل من الخام الروسي في الأسبوع المنتهي في 30 يونيو/حزيران.

ويمثل ذلك انتعاشا حادا من 21.29 مليون برميل في الأسبوع السابق عليه بعد انتهاء أعمال الصيانة في الموانئ.

وزادت تدفقات النفط الخام الروسي المنقولة بحرا في الأسبوع المنتهي في 30 يونيو/حزيران بنحو 620 ألف برميل يوميا إلى 3.67 مليون برميل، وهو أعلى معدل منذ مايو الماضي، وعوضت تقريبا كل خسائر الأسبوع السابق عليه.

كما ارتفع متوسط ​​الأسابيع الأربعة الأقل تقلبًا، بنحو 110 آلاف برميل يوميًا ليصل إلى أعلى مستوى في ثمانية أسابيع عند 3.48 مليون برميل.

وبشكل منفصل، فإن السفن التي تستهدفها السلطات الغربية والتي تعتمد عليها موسكو لنقل نفطها تظل في الغالب عاطلة عن العمل بعد فرض العقوبات.

وتمكنت ثلاثة من السفن الـ 21 المملوكة لشركة سوفكومفلوت Sovcomflot PJSC  التي تسيطر عليها الدولة في روسيا، من استقبال شحنات ثم اختفت بعد ذلك من أنظمة التتبع الآلية، في حين أن السفن الأخرى ما زالت غير نشطة.

وبعد قفزة الأسبوع الماضي، بلغت شحنات النفط الخام حتى الآن العام الحالي حوالي 20 ألف برميل يوميًا أعلى من المتوسط ​​​​لعام 2023 بأكمله.

وأنهت روسيا أهدافها التصديرية في نهاية مايو/أيار، واختارت بدلاً من ذلك تقييد الإنتاج، تماشياً مع شركائها في مجموعة منتجي النفط أوبك+.

وتم تحديد هدف إنتاج روسيا عند 8.978 مليون برميل يوميًا حتى نهاية سبتمبر/أيلول، ومن المقرر بعد ذلك أن يرتفع بمعدل 39 ألف برميل يوميًا كل شهر حتى سبتمبر/أيلول 2025، طالما سمحت ظروف السوق بذلك.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

البنك الدولي: تراجع أسعار السلع الأساسية خفف وتيرة التضخم العالمي

هل يصبح النحاس سلعة تضاهي النفط مع طفرة الذكاء الاصطناعي؟

مخاوف الطلب تهوي بأسعار الكاكاو 13.6%

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق