تراجع سهم "جلاكسو سميثكلاين" 9% بعد قرار بشأن عقار زانتاك

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تراجع سهم "جلاكسو سميثكلاين" 9% بعد قرار بشأن عقار زانتاك, اليوم الاثنين 3 يونيو 2024 03:59 مساءً

 

مباشر- تراجع سهم شركة الأدوية البريطانية "جلاكسو سميث كلاين"، بشكل حاد اليوم الاثنين، بعد قرار قاضي أمريكي بالسماح بمواصلة أكثر من 70 ألف دعوى قضائية، تزعم أن دواء حرقة المعدة "زانتاك" الذي توقف إنتاجه يسبب في الإصابة بالسرطان.

وهبط سهم شركة الأدوية البريطانية بأكثر من 9.1% في تداولات لندن، وفق "رويترز".

وأعلنت الشركة معارضتها لقرار القاضي وأبلغت عن نيتها تقديم استئناف دون تأخير.

وأشار محللون إلى أن المسؤولية المحتملة لشركة "جلاكسو سميثكلاين" من التقاضي يمكن أن تتراوح بين ملياري دولار إلى 3 مليارات دولار.

ويسمح حكم القاضي، الذي صدر في وقت متأخر من يوم الجمعة الماضي، للمتخصصين في هذا المجال بتقديم شهادة بأن هناك احتمال أن يسبب زانتاك السرطان.

وطعنت شركة "جلاكسو سميثكلاين" وكذلك الشركات المصنعة السابقة لدواء زانتاك - فايزر وسانوفي وبوهرنجر إنجلهايم - في الموثوقية العلمية لأقوال هؤلاء الخبراء.

كانت الدعوة القضائية، مصدر قلق كبير لشركة "جلاكسو سميثكلاين"، وساهم في انخفاض ما يقرب من 40 مليار دولار في القيمة السوقية المجمعة لشركة "جلاكسو سميثكلاين" و"سانوفي" و"فايزر" و"هاليون" في أسبوع واحد تقريبا في أغسطس/آب 2022، بسبب المخاوف من معارك قانونية ممتدة والعبء المالي للمدفوعات المحتملة.

ويرى المحللون الماليون أن حكم القاضي مجرد قرار يسمح بتقديم أدلة الخبراء في المحكمة، كما أنه لا يعني أن القاضي يؤيد النتائج التي توصل إليها الخبراء، ولكنه ربما يؤثر في انخفاض سهم الشركة ويعد تطورا سلبياً بالنسبة له.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

 

ترشيحات:

الدولار يرتفع وسط تزايد الطلب على أصول الملاذ الآمن

تراجع أسعار الذهب وسط قوة الدولار

النفط يتراجع بعد ارتفاع مفاجئ في مخزونات البنزين الأمريكية

 

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق