تحالف "أوبك+" يعلن تمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2025

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تحالف "أوبك+" يعلن تمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2025, اليوم الأحد 2 يونيو 2024 04:24 مساءً

الرياض- مباشر: قرر تحالف أوبك + يشمل دول أوبك المنتجة للنفط بالإضافة إلى دول أخرى بما في ذلك روسيا ،خلال اجتماعه المنعقد اليوم الأحد في الرياض برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان تمديد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية عام 2025 .

وأوضح البيان أنه في ضوء الالتزام المستمر من جانب الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" والدول المنتجة من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، بالمحافظة على استقرار أسواق البترول.

وأضاف البيان أن ذلك جاء استناداً إلى النهج الاحترازي والاستباقي والوقائي، الذي تتبناه الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” والدول المنتجة من خارجها، المشاركة في إعلان التعاون، فقد قررت الدول المشاركة إعادة التأكيد على إطار إعلان التعاون، الذي وُقّع في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2016 ، والذي تم التأكيد عليه في الاجتماعات اللاحقة، وتجديد التأكيد كذلك على ميثاق التعاون الموقّع في 2 يوليو / تموز 2019.

وأكد البيان على إعادة التأكيد على الصلاحيات الممنوحة للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، لإجراء تقييم دقيق لأسواق البترول العالمية، ولمستويات الإنتاج، ولمستوى الالتزام بإعلان التعاون، وذلك بدعم من اللجنة الفنية المشتركة، والأمانة العامة لأوبك، علماً بأن اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج ستُعقد كل شهرين.

كما قرر التحالف زيادة المستوى الإجمالي لإنتاج النفط الخام للدول المشاركة من أوبك وغير الأعضاء في الوثيقة حسب الجدول المرفق ابتداء من 1 يناير/ كانون الثاني 2025 حتى 31 ديسمبر /كانون الأول 2025 .

كما تم الاتفاق على عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة "أوبك" والمشاركة من خارجها كل 6 أشهر، وفقا لجدول انعقاد مؤتمر أوبك العادي. ومنح اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو الدعوة لعقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها، في أي وقت، للتعامل مع مستجدات السوق، متى ما رأت ذلك ضرورياً.

وتمت إعادة التأكيد على أن الالتزام بإعلان التعاون سيتم تقييمه وفقاً لمستوى الإنتاج، وباستخدام متوسط المصادر السبعة الإضافية المعتمدة، واستناداً إلى المنهجية المطبقة على الدول الأعضاء في منظمة “أوبك”. والتشديد على الأهمية القصوى لتحقيق الالتزام الكامل وآلية التعويض.

وقررت الدول المشاركة عقد الاجتماع الوزاري الثامن والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والمشاركة من خارجها في 1 ديسمبر / كانون الأول 2024.

وعقد اجتماع "أوبك+" عبر الإنترنت اليوم الأحد 2 يونيو/ حزيران، ومنذ بداية العام، قامت العديد من دول التحالف، بما في ذلك السعودية وروسيا، بخفض إنتاج النفط طوعًا بإجمالي 2.2 مليون برميل يوميًا لتحقيق التوازن في السوق، وهذا الإجراء سارٍ حتى نهاية النصف الأول من عام 2024.

يذكر أن اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج بالتحالف قد قررت أواخر أبريل/ نيسان الماضي، عقد الاجتماع الرابع والخمسين للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج مطلع يونيو/ حزيران 2024م.

وقال مصدران من أوبك+، بحسب وكالة رويترز، إنه على الرغم من نقل اجتماع اللجنة الوزارية لمراجعة إنتاج النفط إلى اليوم الأحد عبر الإنترنت، إلا أن العديد من وزراء أوبك+ يعتزمون السفر إلى العاصمة السعودية الرياض.

وقالت مصادر، إنه من المتوقع أن تناقش أوبك+ اتفاقاً معقداً قد يمدد تخفيضات إنتاج النفط العميقة حتى عام 2025.

ويخفض أعضاء أوبك+ حالياً الإنتاج بإجمالي 5.86 مليون برميل يومياً، أو نحو 5.7% من الطلب العالمي.

ونفذت أوبك+ سلسلة من التخفيضات منذ أواخر 2022 وسط ارتفاع الإنتاج من الدول غير الأعضاء مثل الولايات المتحدة، ومخاوف بشأن الطلب وسط ارتفاع أسعار الفائدة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مصادر: اجتماع "أوبك+" المقبل يعقد حضورياً في الرياض

مصادر: "أوبك+" قد تمد خفضها لإنتاج النفط باجتماعها المقبل

اليوم.. بدء طرح عام ثانوي لـ1.545 مليار سهم من أسهم "أرامكو السعودية"

أرامكو تتوقع توزيع أرباح على المساهمين بقيمة 124 مليار دولار في 2024

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق